تنقل لأعلى
تسجيل الدخول

• - بيئة ا لعمل لدى Gooogle

 هل ترغب في العمل لدى جوجل Google ؟!! وقد يتسائل البعض لماذا يرغب الكثيرون في العمل لدى جوجل ؟!! تعال معي عزيزي القارئ في هذه الجولة السريعة داخل مبنى جوجل الرئيسي الذي يسمونه Googleplex لنرى ما توفره هذه الشركة لموظفيها من وسائل راحة وتلبية لجميع إحتياجاتهم. 


و الجدير بالذكر أن هذه الشركة التي أنشأها طالبا الدكتوراه في جامعة ستانفورد الأمريكية لاري بيدج و سيرجي برن في سبتمبر عام 1998 ،تصدرت قائمة مائة أفضل بيئة عمل والتي تعدها مجلة فورتشن Fortune ،وهذا يوضح مدى إهتمامها بموظفيها والسعي لإرضائهم بشتى الوسائل والطرق. 


وتتجلى فلسفة الشركة ونظرتها لموظفيها في بعض المبادئ غير الرسمية التي يتداولها مديريها ومنها على سبيل المثال لا الحصر :

  • شعارها غير الرسمي وقد أطلقه مهندس ال Gmail ( لا تكن مصدر أذىً لغيرك ).
  • تستطيع أن تربح دون أن تضر الآخرين. - تستطيع أن تبدي الجدية دون أن تتكلف وترتدي بذلة .
  • ينبغي أن ينطوي العمل على تلك التحديات التي يجب أن تكون مصدرًا للمرح .
  • تخصص جوجل 20 % من وقت الموظفين للإبداع (ما يعادل يوم عمل في الأسبوع). 


بلغ عدد موظفي جوجل حول العالم في شهر مارس عام 2009 حوالي 20164 موظفاً ،و يتلقى مكتب إستعلاماتها وشؤون التوظيف طلبات توظيف بمعدل طلب توظيف واحد كل 25 ثانية!!! و قد لا يخفى على أحد بأن جوجل قد بدأت بقيمة تأسيسية تساوي مليون دولارا”،أما اليوم فتبلغ قيمتها السوقية ما يعادل 150 مليار دولار. 

وبالنسبة لترتيبها بالنسبة للمواقع الأكثر زيارة يوميا”فهي الرقم 1 والأكثر زيارة بمعدل نصف مليار زائر يومياً،يليها موقع الفيسبوك وثالثاً الياهو  

يحتوي مقر العمل على العديد من الألعاب المسلية و الأجهزة الرياضية للموظفين لممارسة الرياضة في أوقات راحتهم،كما يوجد حوضين للسباحة، تصوروا معي سباحة في وقت العمل!!! 


مميزات أخرى للموظفين تتجلى في أنهم يتمتعون بثلاث وجبات مجانية من 11 مقهى ومطعم منتشرة هنا وهناك في أرجاء المبنى، فتستطيع أن تأكل كل الوجبات الصحية التي ترغب بها يعدها شيف محترف،وكما وأن خدمات المكتبة والمساج الطبيعي و المصبغة والكوي وحلاقة الشعر كلها متوفرة ومجانية،خدمة أخرى توفرها جوجل وهي حضانة أطفال الموظفين أثناء العمل. 


بعد الذي رأينا فلعلنا لا نتعجب حين يقول أحد المديرين في جوجل : (إننا نواجه صعوبة في إقناع الموظفين بمغادرة مكاتبهم بعد إنتهاء أوقات الدوام الرسمي في المساء ،فهم يحبون عملهم أكثر من أي شيئ آخر)…!!! 

google_googleplex_office_workspace_environment3.jpg

 

google_stress_capsule.jpg

 

google1.jpg

 

Google-Offices-in-Milan-by-AMA-587x418.jpg

 

image005h.jpg