تنقل لأعلى
تسجيل الدخول

• - أفضل الطرق للبحث في الإنترنت

إن إجراء بحث  في أي محرك بحث مثل موقع جوجل :   www.google.com   أمر سهل. ببساطة اكتب واحدًا أو أكثر من مصطلحات البحث - الكلمات أو العبارة التي تصف بدقة المعلومات التي تريد العثور عليها – في صندوق البحث وانقر فوق مفتاح "Enter" (إدخال) في لوحة المفاتيح أو انقر فوق زر Google Search (بحث Google).

أفضل الطرق للبحث في الإنترنت

إن إجراء بحث  في أي محرك بحث مثل موقع جوجل :   www.google.com   أمر سهل. ببساطة اكتب واحدًا أو أكثر من مصطلحات البحث - الكلمات أو العبارة التي تصف بدقة المعلومات التي تريد العثور عليها – في صندوق البحث وانقر فوق مفتاح "Enter" (إدخال) في لوحة المفاتيح أو انقر فوق زر Google Search (بحث Google).

أعلى النموذج

أسفل النموذج

ويستجيب بحث Google بعرض صفحة نتائج: وهي قائمة بصفحات الويب ذات العلاقة بمصطلحات بحثك؛ حيث تظهر أكثر الصفحات علاقة في المقدمة ثم التي تليها وهكذا.

 

 

إن اختيار مصطلح البحث الصحيح هو مفتاح العثور على المعلومات المطلوبة.

ابدأ بالمصطلح الواضح – فإذا كنت تبحث عن معلومات عامة عن مدينة القاهرة مثلاً؛ فجرِّب البحث بكلمة القاهرة

ولكن من الأفضل غالبًا أن تستخدم مصطلحات بحث متعددة؛ فإذا كنت تخطط لقضاء إجازة سياحية في مدينة القاهرة؛ فسيكون من الأفضل استخدام سياحة القاهرة بدلاً من سياحة بمفردها أو القاهرة بمفردها. وقد يُعطي استخدام إجازة سياحية في القاهرة نتائج أفضل بكثير - أو أسوأ حسب وجهة نظرك.

أعلى النموذج

أسفل النموذج

كما يُفضل أن تسأل نفسك عما إذا كانت مصطلحات بحثك محددة بدرجة كافية أم لا. فالبحث عن فنادق راقية في مدينة القاهرة بالكلمات فنادق القاهرة الراقية أفضل من البحث عنها بالكلمات فنادق القاهرة. ولكن يجب عليك اختيار مصطلحات بحثك بعناية؛ لأن Google تبحث عن مصطلحات البحث التي تختارها أنت. ولذلك فمن المحتمل أن يعطيك البحث بكلمات محددة نتائج أفضل من البحث عن عبارة طويلة.

 

 

 

 

أسئلة "و" الآلية

بشكل افتراضي؛ تعرض Google الصفحات التي تتضمن كل مصطلحات بحثك فقط. ولا تحتاج إلى تضمين الحرف "و" بين مصطلحات البحث. وتذكر دائمًا أن الترتيب الذي تكتب به مصطلحات البحث سيؤثر على نتائج البحث. ولقصر البحث بدرجة أكبر؛ ليس عليك إلاَّ تضمين مزيد من المصطلحات فيه. فعلى سبيل المثال؛ للتخطيط لقضاء إجازة في مدينة القاهرة؛ ببساطة اكتب سياحة القاهرة.

أعلى النموذج

أسفل النموذج

 

 

تتجاهل Google الكلمات والرموز الشائعة باللغة الإنجليزية مثل "where" (أين) و"how" (كيف)؛ بالإضافة إلى أرقام وحروف مفردة معينة؛ لأنها تؤدي إلى تقليل سرعة البحث دون تحسين النتائج. وفي حالة استبعاد كلمة شائعة؛ تشير Google إلى ذلك عن طريق عرض تفاصيل في صفحة النتائج أسفل صندوق البحث.

وإذا كانت الكلمة الشائعة ضرورية للحصول على النتائج المطلوبة؛ فيمكنك تضمين هذه الكلمة بوضع علامة "+" أمامها. (تأكد من وضع مسافة قبل علامة "+".)

وطريقة أخرى لفعل ذلك بأن تُجري بحث عبارة؛ والذي يعني ببساطة وضع علامتي اقتباس حول كلمتين أو أكثر. ويتم تضمين الكلمات الشائعة – مثل "أين أنت" – في بحوث العبارات.

فعلى سبيل المثال؛ للبحث عن السياحة في القاهرة والإسكندرية؛ استخدم:

أعلى النموذج

أسفل النموذج

~ أو ~

أعلى النموذج

أسفل النموذج

 

بحوث العبارات

في بعض الأحيان تريد العثور على نتائج تحتوي على عبارة معينة. وفي هذه الحالة؛ ببساطة ضع علامتي اقتباس حول مصطلحات بحثك.

أعلى النموذج

أسفل النموذج

تتميز بحوث العبارات بفعاليتها وخاصة عند البحث عن أسماء شخصيات – مثل "جمال عبد الناصر" - أو قصائد شعرية – مثل "معلقة عنترة" - أو غيرها من العبارات المشهورة مثل "الإرادة سر النجاح".

 

 

المصطلحات السلبية

إذا كان مصطلح بحثك يحتمل أكثر من معنى – مثل كلمة شعر (قصائد شعرية) أو (شعر الرأس)؛– فيمكنك تركيز بحثك عن طريق وضع علامة الطرح "-" أمام الكلمات المرتبطة بالمعنى الذي تريد تجنبه.

فعلى سبيل المثال؛ يمكنك العثور على صفحات حول الشِعر والقصائد الشعرية وليس شَعر الرأس بالطريقة التالية:

أعلى النموذج

أسفل النموذج

ملاحظة: عند تضمين مصطلح سلبي في بحثك؛ تأكد من وضع مسافة قبل علامة الطرح "-".